نوارس الاسلام
نوارس الاسلام
نوارس الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نوارس الاسلام


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع ملفات الصور
ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
المواضيع الأخيرة
» الدكتور طارق السويدان - تاريخ القدس و فلسطين 12/12
تفسير سورة العصر Emptyالخميس يونيو 06, 2013 3:38 am من طرف نورس الاسلام

» ظلي لقنطرة الزناد وفيةً
تفسير سورة العصر Emptyالخميس أبريل 18, 2013 1:06 am من طرف نورس الاسلام

» سدت دروب الشعر وأقفلت أبوابه وبات قلبي بعد ذلك باكيا
تفسير سورة العصر Emptyالخميس أبريل 18, 2013 1:02 am من طرف نورس الاسلام

» شرح تعليم الكتابة بكل الاصابع على الكيبورد -طريقة الكتابة بيدين اثنين
تفسير سورة العصر Emptyالإثنين مارس 11, 2013 11:35 pm من طرف نورس الاسلام

» مصادر تكشف عن تدريب جيش المختار على الاغتيالات وحرب الشوارع في صحراء المثنى
تفسير سورة العصر Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 11:46 pm من طرف ابن بغداد

» احمد العلواني من ساحه العز والكرامه
تفسير سورة العصر Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 11:43 pm من طرف ابن بغداد

» مئات الآلاف من المتظاهرين في مدينة الفلوجة يرفعون شعار «قادمون يا بغداد» في جمعة «المالكي أو العراق» أمس -رويترز مع دخولها الشهر الثالث.. مظاهرات المحافظات الغربية تطرق أبواب بغداد العاصمة مغلقة أمنيا في جمعة «العراق أو المالكي»
تفسير سورة العصر Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 3:01 pm من طرف ابن بغداد

» اخطر قصيدة عن الثورة العراقية من الانبار 12/1/2013
تفسير سورة العصر Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 3:46 am من طرف ابن بغداد

» أحمد دوغان يتعرض للاغتيال في بلغاريا
تفسير سورة العصر Emptyالأحد يناير 20, 2013 7:00 pm من طرف ابن بغداد

Google 1+
تفسير سورة العصر Fb110

 

 تفسير سورة العصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورس الاسلام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
نورس الاسلام


اوسمة الشرف : مراقب مميز
ذكر
عدد المساهمات : 1123
نقاط : 15108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
الموقع : https://al-islam.jordanforum.net

تفسير سورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العصر   تفسير سورة العصر Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2009 2:50 am

سورة العصر:


{وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) }
* بين يدي السورة:

مكية / مدنية: مكية
الترتيب في المصحف:103
الترتيب في النزول:13
عدد آياتها:3
عدد كلماتها:14
عدد حروفها:70

* سبب النزول: لا يوجد

* التفسير:

{ وَالْعَصْرِ (1)}

أقسم الله تعالى بالعصر, ولله أن يقسم بما يشاء, أما العبد فلا يقسم إلا بالله تعالى لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من حلف بغير الله فقد أشرك"[رواه أحمد وغيره]وقوله "من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت"[متفق عليه].
وذكر المفسرون في المراد بقوله { والعصر } أقوال :
أحدها : أنه الدهر (الزمان كله) ، قاله ابن عباس وغيره, وإنما أقسم بالدهر لأن فيه عبرة للناظر من مرور الليل والنهار على تقدير محكم, وما فيه من الأقدار الدالة على عظيم قدرة الله تعالى.
والثاني : أنه عصر النبوة. أقسم به لأفضليته على ما سبقه من العصور
والثالث : أنه وقت صلاة العصر (كما أقسم بالضحى) , و أقسم به لفضيلة الصلاة فيه.
والرابع: صلاة العصر.أقسم بها لفضلها فهي الصلاة الوسطى التي قال الله تعالى فيها: {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ }[البقرة : 238] وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر, ففي الصحيحين عن عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ:" مَلَأَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا كَمَا شَغَلُونَا عَنْ صَلَاةِ الْوُسْطَى حَتَّى غَابَتْ الشَّمْسُ".وفي لفظ:"أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ :حَبَسُونَا عَنْ صَلَاةِ الْوُسْطَى صَلَاةِ الْعَصْرِ مَلَأَ اللَّهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا"
وورد في فضل صلاتي الصبح والعصر أحاديث منها ما في الصحيحين عن أَبِي مُوسَى الأشعري أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ". وحذر الشرع من ترك الصلاة عمومًا ,ومن ترك صلاة العصر خاصة كما جاء في صحيح البخاري: عن بُرَيْدَةَ أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ حَبِطَ عَمَلُهُ". وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "مَنْ فَاتَتْهُ الْعَصْرُ فَكَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ".................................
{ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) }هذا جواب القسم . والمعنى : أن جنس الإنسان لا ينفك عن خسران ونقصان في مساعيه وأعماله وعمره. . وقيل : المراد بالإنسان هنا: الكافر .أي :إن الكافر لفي هلكة ٍ وشر ونقصان.
..........................
{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) }قوله:{ إِلاَّ الذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات } أي : إلا الذين جمعوا بين الإيمان بالله والعمل الصالح ، فإنهم في ربحٍ لا في خسر؛ لأنهم عملوا للآخرة ، ولم تشغلهم أعمال الدنيا عنها ، والاستثناء هنا متصل إذا أريد بالإنسان: جنس الإنسان، ويدخل تحت هذا الاستثناء كل مؤمن ومؤمنة ومن قال : إن المراد بالإنسان الكافر فقط ، فيكون الاستثناء منقطعاً .
{ وَتَوَاصَوْاْ بالحق } أي : وصّى بعضهم بعضاً بالحق الذي يحق القيام به ، وهو الإيمان بالله ، والتوحيد , والقيام بما شرعه الله ،واجتناب ما نهى عنه . { وَتَوَاصَوْاْ بالصبر } أي : وصّى بعضهم بعضًا بالصبر.
والصبر ثلاثة أقسام:
الصبر عن المعاصي حيث تميل إليها النفس.
والصبر على الطاعات لأنها تشق على النفس .
.والصبر على البلايا والمصائب التي تصيب الناس في الدنيا.
وفي جعل التواصي بالصبر قريناً للتواصي بالحق دليل على عظيم قدره ، وفخامة شرفه ، ومزيد ثواب الصابرين على ما يحق الصبر عليه, لذا قال تعالى : { إِنَّ الله مَعَ الصابرين } [ الأنفال : 46 ] وأيضاً التواصي بالصبر مما يندرج تحت التواصي بالحق ، فإفراده بالذكر ، وتخصيصه بالنص عليه لمزيد شرفه وسمو مكانته.
تنبيه : نجاة الإنسان لا تكون ، إلا إذا كمَّل نفسه بالإيمان ، والعمل الصالح ، وكمَّل غيره بالنصح والإرشاد ، فيكون قد جمع بين حق الله ، وحق العباد ، وهذا هو السر في تخصيص هذه الأمور الأربعة بالذكر ، في هذه السورة القصيرة. ولهذا قال الإمام الشافعي رحمه الله : لو لم ينزل الله سوى هذه السورة لكفت الناس .

* البلاغة:

تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نذكر منها ما يلي :
1-إطلاق البعض لإرادة الكل [ إن الإنسان ] أي جنس الناس ، وجميع البشر ، بدليل الاستثناء ، والاستثناء معيار العموم.
2-التنكير للتعظيم [ لفي خسرٍ ] أي في خسرٍ عظيم ، ودمار شديد.
3-الإطناب بتكرار الفعل [ وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ] لإبراز كمال العناية به.
4-ذكر الخاص بعد العام [ وتواصوا بالصبر ] بعد قوله [ بالحق ] فإن الصبر داخل في عموم الحق ، إلا أنه أفرده بالذكر إشادة بفضيلة الصبر.
5-السجع غير المتكلف مثل [ العصر ، الصبر ، خسر ] وهو من المحسنات البديعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islam.jordanforum.net/
 
تفسير سورة العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة يس
» تفسير سورة قريش
» تفسير سورة المسد
» تفسير سورة القارعة
» تفسير سورة الزلزلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوارس الاسلام :: سلة المهملات والشكاوي والاقتراحات :: سلة المهملات-
انتقل الى: