بسم الله الرحمن الرحيم
اجزاء من النبوة
عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :
( السمت الحسن ، والتؤدة , والاقتصاد , جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة ) (1)
سمة أهل الخير , التأني في تناول الأمور , التوسط في السلوك بين الإفراط والتفريط .. كلها قيم ربيبة هذا الدين العظيم , ترعرعت في كنفه وكبرت بين أحضانه لتقول للبشرية كافة أن الإسلام هو القيم والقيم هي الإسلام
السمت الحسن : هو حسن الهيئة والمنظر , وأصل السمت الطريق ثم استعير للزي الحسن والهيئة المثلى في الملبس وغيره من السيرة المرضية والطريقة المستحسنة , وفي الفائق : السمت أخذ المنهج ولزوم المحجة . وفي رواية لهذا الحديث ( إن الهدي الصالح ) (2) بفتح الهاء السيرة السرية (3)
قال تعالى ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ، ولباس التقوى ذلك خير ، ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون ) الأعراف 26 قال ابن عباس : ولباس التقوى هو السمت الحسن في الوجه (4) وقال تعالى ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم , تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا , سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) الفتح 29,قال ابن كثير : قال ابن عباس رضي الله عنه يعني السمت الحسن , وقال مجاهد وغير واحد يعني : الخشوع والتواضع , وقال ابن أبي حاتم عن منصور عن مجاهد ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) قال : الخشوع , قلت ما كنت أراه إلا هذا الأثر في الوجه , فقال : ربما كان بين عيني من هو أقسى قلبا من فرعون , وقال السدي : الصلاة تحسن وجوههم , وقال بعض السلف : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار , وقد أسنده ابن ماجة في سننه عن جابر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ) (5) والصحيح أنه موقوف , وقال بعضهم : إن للحسنة نورا في القلب , وضياء في الوجه , وسعة في الرزق , ومحبة في قلوب الناس . وقال أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه ما أسر أحد سريرة , إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه , وفلتات لسانه . والغرض أن الشيء الكامن في النفس يظهر على صفحات الوجه , فالمؤمن إذا كانت سريرته صحيحة مع الله تعالى أصلح الله عز وجل ظاهره للناس , كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : من أصلح سريرته أصلح الله تعالى علانيته
ثم قال ابن كثير : فالصحابة رضي الله عنهم خلصت نياتهم , وحسنت أعمالهم , فكل من نظر إليهم أعجبوه في سمتهم وهديهم , وقال مالك رضي الله عنه : بلغني أن النصارى كانوا إذا رأوا الصحابة رضي الله عنهم الذين فتحوا الشام يقولون : والله لهؤلاء خير من الحواريين فيما بلغنا , وصدقوا في ذلك فإن هذه الأمة معظمة في الكتب المتقدمة , وأعظمها وأفضلها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد نوه الله تبارك وتعالى بذكرهم في الكتب المنزلة والأخبار المتداولة ولهذا قال سبحانه وتعالى ههنا ( ذلك مثلهم في التوراة ) ثم قال ( ومثلهم في الإنجيل ) (6)
الهوامش
(1)
رواه الترمذي ــ كتاب البر والآداب والصلة ــ باب ما جاء في التأني والعجلة رقم 2010* ورواه أبو بكر الشيباني في الآحاد والمثاني 2/336 رقم 1105 ، وعلاء الدين على المتقي في كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال رقم 6376 , والحديث حسنه الألباني انظر حديث رقم: 3692 في صحيح الجامع السيوطي / الألباني ، وقال أيضا في صحيح الترغيب والترهيب رقم 1696 (حسن صحيح)
(2) رواه أحمد وحسنه الألباني في صحيح الجامع رقم 1993 (3) انظر فيض القدير للمناوي 1/153، وتحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري ج6 ص 118 ط دار الفكر بيروت (4) ابن كثير ــ تفسير القرآن العظيم ج3 تفسير الآية من سورة الأعراف (5) ضعيف : ضعفه الألباني في ضعيف الجامع رقم 5816 (6) تفسير ابن كثير ــ آخر تفسير سورة الفتح بتصرف