ابن بغداد نائب المدير
اوسمة الشرف : عدد المساهمات : 385 نقاط : 787 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 14/09/2012
| موضوع: كثيرة هي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يقتطع منها الناس جملة ويفصلونها عن السياق الذي وردت فيه؛ بل ويؤولون تلك الجمل بما لا ينسجم مع ما وردت من أجله وربما التأويل يأتي ليتوافق مع هواهم، السبت أكتوبر 13, 2012 11:59 am | |
|
|
كثيرة هي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يقتطع منها الناس جملة ويفصلونها عن السياق الذي وردت فيه؛ بل ويؤولون تلك الجمل بما لا ينسجم مع ما وردت من أجله وربما التأويل يأتي ليتوافق مع هواهم،
|
|
والأمثلة عديدة جدا لكن ما نريد الحديث عنه هنا هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يأمرنا بتغيير المنكر «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ»، فنرى الكثير من الناس يقتصر على جزء من هذا الحديث فيستشهد به فقط دون بقيته.
فالبعض لا يذكر من هذا الحديث إلا آخره (فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) ويتناسى مقدماته التي يأمر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بوجوب التغيير باليد ثم اللسان قبل الانتقال إلى التغيير القلبي؛ والبعض الآخر يجعل استشهاده بهذا المقطع من الحديث بغير ما ورد به الهدي النبوي.
فمن جهة يجعلون أنواع التغيير الواردة في الحديث للتخيير وليست للترتيب، ويتناسون أن شرط الانتقال من أسلوب لآخر متعلق بعدم القدرة على الإتيان بالأسلوب الأول (فإن لم يستطع)، فمن كانت لديه الاستطاعة على التغيير باليد لا يحق له الانتقال إلى التغيير اللساني وكذا قل في الانتقال منه إلى التغيير القلبي، ولا نريد هنا الاسترسال بشرح الحديث فهذا باب واسع طرقه العلماء شراح الحديث، لكننا نحاول الوقوف على بعض مقاصد الحديث وبما يعالج الخطأ الشائع في الاستشهاد به من قبل البعض.
الحديث يؤكد أن (الواجب) في مواجهة المنكر هو التغيير، وهناك طرق متعددة لهذا التغيير ذكرها الحديث (باليد ثم باللسان ثم بالقلب) وهي على الترتيب، ولا يصح الانتقال من أسلوب لآخر إلا إذا حصل العجز عن الأول، وفي قوله (أضعف الإيمان) دلالة على أن هذا الواجب جزء من الإيمان الذي له مراتب متعددة كتلك المراتب الواجبة في التغيير.
ولا بأس أن نُذَكِّر بأن لطرق التغيير -المذكورة في الحديث- صورا متعددة، فالتغيير باليد يراد منه التغيير العملي بأي صورة كانت وبأي وسيلة تتيسر، والتغيير باللسان يراد منه التغيير القولي فتدخل فيه الكتابة ونحوها من أبواب حث الآخرين على الانتهاء عن ذلك المنكر والتحذير منه.
أما الذين يتكاسلون اليوم عن التغيير العملي أو القولي – مع استطاعتهم على ذلك – ويتعذرون بأنهم يكتفون بالإنكار القلبي بحجة أن هذا يحقق لهم شرط الإيمان –ولو أضعفه– فنقول أن هذا اعتقاد واهم سببه قلة الفهم وسوء التطبيق.
فلا يخفى أن التغيير القلبي ليس كلمة إنكار تذكر بالباطن ولا تعلن؛ بل تغيير بالنفس يبدأ بإنكار قلبي، فالمقصود عدم الرضى بذلك المنكر ورفض القبول به، أما مجرد كلمة إنكار تسر بالباطن ويخالفها الظاهر حيث يكون التعاون والتعامل مع ذلك المنكر وأهله، والقبول بآثاره والعمل بنتائجه ونحو ذلك؛ فليس هذا من التغيير وليس هذا من الإيمان بشيء.
فمن أراد الالتزام بالواجب الذي أمر الله به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم عليه أن يمتثل لكل ما ورد ولا ينتقي منه انتقاء وفق هواه، فالواجب على من رأى المنكر تغييره بأحد هذه الطرق ولا ننتقل من طريقة لأخرى إلا بالشرط المذكور (فإن لم يستطع)، وأي منكر اليوم أشد من مشاريع الاحتلال وما جاء به إلى بلادنا من إرهاب وقتل واعتقالات وسلب ونهب وانتهاك للحرمات، فهل نسكت عن كل هذا المنكر بحجة أننا ننكره بالقلب بينما نتعامل معه ظاهرا ونقبل به ونتعاون مع أهله؟
إن السكوت على الظلم مع القــــــــــدرة على رده أو الاعتراض عليه جزء مــــــن إعانة الظالمين والركون إليهم، ولــــــن يتغير واقعنا ما لم نباشر ذلك التغيير بأنفسنا
|
| |
|
نورس الاسلام مدير المنتدى
اوسمة الشرف : عدد المساهمات : 1123 نقاط : 15108 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/07/2009 الموقع : https://al-islam.jordanforum.net
| موضوع: رد: كثيرة هي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يقتطع منها الناس جملة ويفصلونها عن السياق الذي وردت فيه؛ بل ويؤولون تلك الجمل بما لا ينسجم مع ما وردت من أجله وربما التأويل يأتي ليتوافق مع هواهم، السبت أكتوبر 13, 2012 4:39 pm | |
| | |
|
ابن بغداد نائب المدير
اوسمة الشرف : عدد المساهمات : 385 نقاط : 787 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 14/09/2012
| موضوع: رد: كثيرة هي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يقتطع منها الناس جملة ويفصلونها عن السياق الذي وردت فيه؛ بل ويؤولون تلك الجمل بما لا ينسجم مع ما وردت من أجله وربما التأويل يأتي ليتوافق مع هواهم، الأربعاء أكتوبر 17, 2012 12:39 am | |
| ويمينك اخي الغالي بوركت على المرور الطيب | |
|