ابن بغداد نائب المدير
اوسمة الشرف : عدد المساهمات : 385 نقاط : 787 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 14/09/2012
| موضوع: صلاة الضحى (صلاة الاوابين) الإثنين سبتمبر 24, 2012 5:53 am | |
| حكمها سنة مؤكده كما قال ابن باز رحمة الله عليه
====================================
قال صلى الله عليه وسلم صلاة الأوابين حين ترمض الفصال الراوي: زيد بن أرقم و عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3815 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال صلى الله عليه وسلم يا أنس صل صلاة الضحى فإنها صلاة الأوابين الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن شاهين - المصدر: الناسخ والمنسوخ لابن شاهين - الصفحة أو الرقم: 209 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال صلى الله عليه وسلم
لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، - قال - : وهي صلاة الأوابين الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 676 خلاصة حكم المحدث: حسن
أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل . إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " صلاة الأوابين حين ترمض الفصال " . الراوي: زيد بن أرقم المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 748 خلاصة حكم المحدث: صحيح
ذكر بالاحادييث بعض الكلمات التي قد لايعرفها البعض مثل
اواب:- قال تعالى {ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب}
الأوب: ضرب من الرجوع، يقال:آب أوبا وإيابا ومآبا.قال الله تعالى: (إن إلينا إيابهم( [الغاشية/25] وقال: (فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبا( [النبأ/39]، والمآب: المصدر منه واسم الزمان والمكان.قال الله تعالى: (والله عنده حسن المآب( [آل عمران/14]، والأواب كالتواب، وهو الراجع إلى الله تعالى بترك المعاصي وفعل الطاعات، قال تعالى: (أواب حفيظ( [ق/32]، وقال: (إنه أواب( [ص/30] ومنه قيل للتوبة: أوبة، والتأويب يقال في سير النهار (قال ابن المنظور: والتأويب في كلام العرب: سير النهار كله إلى الليل) وقيل:آبت يد الرامي إلى السهم(انظر: المجمل 1/106)وذلك فعل الرامي في الحقيقة وإن كان منسوبا إلى اليد ولا ينقض ما قدمناه من أن ذلك رجوع بإرادة واختيار، وكذا ناقة أؤوب: سريعة رجع اليدين.
تفسير القرطبي : لما ذكر داود ذكر سليمان و " أواب " معناه مطيع .
تفسير الجلالين : 30 - (ووهبنا لداود سليمان) ابنه (نعم العبد) سليمان (إنه أواب) رجاع في التسبيح والذكر في جميع الأوقات
ترمض الفصال:-هو بفتح التاء والميم يقال : رمض يرمض كعلم يعلم ، والرمضاء : الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس ، أي حين يحترق أخفاف الفصال وهي الصغار من أولاد الإبل - جمع فصيل - من شدة حر الرمل
عدد ركعات صلاة الضحى
ركعتان فاكثر ماشاء الله يسلم مع كل ركعتين كماذكر الشيخ ابن باز حمه الله
كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى ؟ قالت : أربع ركعات . ويزيد ما شاء . وفي رواية : مثله . وقال يزيد : ما شاء الله . الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 719 خلاصة حكم المحدث: صحيح
ما أنبأنا أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى غير أم هانىء ، ذكرت : أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة اغتسل في بيتها ، فصلى ثمان ركعات ، فما رأيته صلى صلاة أخف منها ، غير أنه يتم الركوع والسجود . الراوي: أم هانئ بنت أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1103 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم ابو هريرة بصلاة الضحى
أوصاني خليلي بثلاث ، لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1178 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
صلاة الضحى تجزي عن صدقة السلامي (المفصل)
قال صلى الله عليه وسلم يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة . فكل تسبيحة صدقة . وكل تحميدة صدقة . وكل تهليلة صدقة . وكل تكبيرة صدقة . وأمر بالمعروف صدقة . ونهي عن المنكر صدقة . ويجزئ ، من ذلك ، ركعتان يركعهما من الضحى الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 720 خلاصة حكم المحدث: صحيح
( السلامى ) بضم السين المهملة وتخفيف اللام وفتح الميم : المفصل .
قال المؤلف ـ رحمه الله في باب كثرة طرق الخيرات ، فيما نقله عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي قال : ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ) السلامى هي العظام ، أو مفاصل العظام ، يعني أنه يصبح كل يوم على كل واحد من الناس صدقة في كل عضو من أعضائه ، في كل مفصل من مفاصله ، قالوا : والبدن فيه ثلاثمائة وستون مفصلاً ، ما بين صغير وكبير ، فيصبح على كل إنسان كل يوم ثلاثمائة وستون صدقة .
ولكن هذا الصدقات ليست صدقات مالية ، بل هي عامة ، كل أبواب الخير صدقة ، كل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة
وقت صلاة الضحى
فإن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة وقت الزوال، وذلك قبل دخول وقت الظهر بنحو ربع ساعة أو أكثر قليلاً، في فتوى موقع اسلام ويب في فقه العباادات في قسم الصلاة بقسم صلاة التطوع قسم صلاة الضحى فتوى رقم : 9030
| |
|
فرسان الخير عضوا قادم للابداع
عدد المساهمات : 8 نقاط : 22 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: رد: صلاة الضحى (صلاة الاوابين) الأربعاء أكتوبر 03, 2012 2:32 pm | |
| | |
|
ابن بغداد نائب المدير
اوسمة الشرف : عدد المساهمات : 385 نقاط : 787 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 14/09/2012
| موضوع: رد: صلاة الضحى (صلاة الاوابين) الخميس أكتوبر 04, 2012 5:54 pm | |
| وجزيت بمثله اخي الغالي فرساااان بوركت على المرور الطيب
| |
|